أزاهير الرياض والشيخ عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم

    شاطر

    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    أزاهير الرياض والشيخ عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 4:38 pm

    بقلم السماني احمد عبد الجبار


    إِن الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ ، وَنَسْتَعِيْنُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا ، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا .
    مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ .
    وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ .
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءلونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا .
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا .أَمَّا بَعْدُ

    فأزاهير الرياض ....من الكتب واسعة الانتشار بالسودان فهو يمثل ترجمة للشيخ أحمد الطيب البشير..مؤسس الطريقة السمانية بالسودان وكذلك يحوي بين طياته العديد من الافكار والعقائد التي تمثل الفكر السماني بصفة خاصة و الفكرالصوفي بصفة عامة..ويستمد كثير من اتباع الطريقة السمانية منه معتقداتهم المتمثلة في اشعارهم, ومنهم الشاعر عبد الرحيم وقيع الله البرعي حيث تجد الفكر السماني
    المستمد من هذا الكتاب متجسدا في ديوانه (رياض الجنة ونور الدجنة) ..

    والكتاب كما اسلفنا يعج بالكرامات كما قال مؤلفه يرحمه الله صفحة 159((وجميع ما حواه هذا المؤلف من بدايته الى نهايته كله كرامات...)) وبجانب ما اسماه المؤلف كرامات فالكتاب يحوي ايضا مولد الشيخ أحمد الطيب ونشأته وطلبه للعلم ورحلاته واوصافه واخلاقه واولاده وتلامذته والكثير من جوانب حياته العلمية والعملية ..

    لماذا أزاهير الرياض...؟
    أزاهير الرياض يمثل مصدرا خصبا للدراسة فنجد فيه ((الانساب والعقائد والشعر والتاريخ))
    أزاهير الرياض من الكتب المعتمدة عند السمانية...
    أزاهير الرياض يمثل ترجمة لمؤسس الطريق السماني في السودان..
    أزاهير الرياض يمثل فكر ومعتقد السمانية خصوصا والصوفية بشكل عام..
    أزاهير الرياض يمثل دينا ومنهاج حياة لكثير من السمانية و الصوفية..




    عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:03 pm عدل 1 مرات

    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    رد: أزاهير الرياض والشيخ عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 4:43 pm

    مواقف لن انساها مع كتاب الازاهير..



    *اذكر وأنا في المرحلة الثانوية جاء أحد الاقارب لزيارتنا ومعه كتاب الازاهير
    فتصفحنا ما فيه من نسب الاسرة الطيبية وانتهاء نسبها الى البيت الشريف..
    ثم تصفحت الكتاب قليلا فوجدت في الكتاب من القصص والروايات ما عجبت له ..
    فسألته عنها . فأجاب هذا نوع من الشطح... (( الشيخ شطح))..شطح..
    كررت السؤال : طيب يعني الكلام صحيح ولا ما صحيح نعتقده ولا ما نعتقده..
    فكرر لي : دة شطح يااااااخ بقول ليك الشيخ احيانا بشطح....فهمت..؟
    ثم استشهد لكلامه بقصة مروية في نفس الكتاب
    فذهلت واستغربت لهذه القصة وهذا الاستشهاد..

    *في المرحلة الجامعية ... التقيت بأحد الاخوة من طابت ..وكان مريدا ((حوار)) على مايبدو
    فتجاذبنا اطراف الحديث عن الطريقة السمانية فكان يصر علي ويقنعني بأن آخذ الطريق على يد
    الشيخ ((الخليفة)) فقلت له لا بأس الا ان لدي بعض التساؤلات في ((الطريق)) فان اجبت علي اجابة صريحة الدلالة صحيحة الاسناد الى الرسول صلى الله عليه وسلم فيدي في يدك والى الخليفة وسأصبح سمانيا اسما على مسمى..
    قال أسال..فاستحضرت ما في ذهني من كتاب الازاهير ....فكان لا يجيب...ولما رأيت الحال كذلك ..
    بدأت اعلق على بعض الامور التي في الكتاب ..اعلق عليها بأحاديث صحيحة تارة..وبالعقل تارة..
    وفجاة اذا- بصاحبنا الوديع الهاديء يحمر وجهه وتنتفخ أوداجه- ثم ينظر يمنة ويسرة بخوف وهلع
    ثم يمسك بيدي بقوة... ويقول
    (( ياخي ماتتكلم في المشايخ ما تتكلم ..انا كلامك ده بجيب لي الحمى..))
    فقلت ((انت قايل في زول سامعنا الان ولا شنو))....فاشتد غضبه واخذ يكرر نفس الكلام..
    فودعته وفارقته وانفض المجلس...
    فانظر الى التعصب الاعمى الذي عند بعض الاشخاص ..
    تتكلم بكلام خير البرية صلى الله عليه وسلم في نقد بشر يصيب ويخطيء ((غير معصوم)) فيرد عليك بان كلامك يسبب له الحمى...
    عجبا..له ولأمره..

    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    رد: أزاهير الرياض والشيخ عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:02 pm

    فوائد طرح ومناقشة هذه المسائل:


    من الفوائد التي ارجو ان نخرج بها من هذا الطرح المبسط :
    *ترسيخ معاني الحوار السامية للجميع.
    *ابداء حرية الرأي والرأي الاخر.
    *الانطلاق في رحاب السنة النبوية دون تعصب او جمود .
    *ترسيخ مقولة الائمة رحمهم الله ((كل يؤخذ من قوله ويرد الا النبي صلى الله عليه وسلم..))
    *النقد البناء : فنجد على مر الدهور وتعاقب العصور ان كثيرا من كتب الائمة والعلماء قد وضعت في ميزان النقد العلمي..
    *كل عالم او شيخ مهما علا قدره وسما جاهه فهو بشر غير معصوم..((يخطيء ويصيب))
    *التحرر من بعض الافهام الخاطئة مثل (( تقديس كلام المشايخ )) وان كان مصادما للنصوص الشرعية الصحيحة الصريحة وهو فهم موجود عند كثيرين فتجد احدهم يناقش أية او حديث
    عن خير البشرية صلى الله عليه وسلم ولا يجروء ان يناقش او يناظر في مقولة لشيخه الذي يقدسه ..
    *ابطال عقيدة(( النفخ والمسخ))..
    وهومما يعتقده بعض العامة ان تعقب المشايخ و تخطئتهم في الامور الواضح حكمها شرعا..
    يعتقد بعضهم ان ذلك سيعقبه نفخ او مسخ للمتعقب على حد زعمهم وقد سمعنا بهذا كتيرا...
    (( الشيخ بنفخك...الشيخ بسختك ))...
    *معرفة ما دخل في التصوف من عقائد منحرفة والرجوع به الى صوفية السلف الصالح .
    *أن يعلم الاخوة أن نقدنا منصب على الحديث لا المتحدث, الكلام لا المتكلم ,المروي لا الراوي فليتنبه لهذا جيدا..

    نسأل الله أن يجمعنا واياكم على الحق المبين..

    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    رد: أزاهير الرياض والشيخ عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:05 pm

    كان عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو عهد اجتماع الامة أمة واحدة لا انقسام فيها
    ولم يكن هناك اختلاف وانشقاق بين الامة وذلك لوجود الرسول صلى الله عليه وسلم المؤيد بالوحي من عند الله عز وجل بينهم ...
    وكان الصحابة في ذلك الوقت اذا اختلفوا في مسألة رجعوا فسألوا النبي عليه الصلاة والسلام فيزول الاشكال وينمحي الاختلاف وتتضح المسألة..
    وبعد انتقاله صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الاعلى حصل الاختلاف الذي أخبر به عليه الصلاة والسلام
    بقوله (( وستفترق امتي على ثلاث وسبعين ملة ...)) فظهرت الخوارج والرافضة وغيرها من الفرق في ذلك الوقت وما زال انقسام الامة في ازدياد وتفرقها في اطراد الى يومنا هذا ...
    فتجد الصوفية واالشيعة والسلفيين....
    وكل يدعي الحق وكل يدعي انه على ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم..


    الا ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك امته سدى فحينما بين لأمته وحيا انها ستفترق بين لها الفرقة الناجية من بين تلك الفرق حيث لم يجعل لها اسما محددا او ينسبها لامام معين وانما حددها بقوله ((من كان على مثل ما عليه انا اليوم واصحابي )) وهو من جوامع كلمه عليه الصلاة والسلام..
    يقول عليه الصلاة والسلام..
    ((افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة, وافترقت النصارى على اثنين وسبعين فرقة ,وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة.: قالوا : يا رسول الله, من الفرقة الناجية؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم, وأصحابي)) كما في رواية الترمذي بسند حسن عن عبد الله ابن عمرو ابن العاص رضي الله عنه..

    ومن الفرق الاسلامية التي تقول بموافقتها لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في وقتنا الحاضر فرقة السمانية
    فنجد في كتاب الازاهير صفحة 236 المؤسس يقول ((ان مبدأ سلسلتنا من العرش الى ما شاء الله وهي عجيبة جدا طولها مائة الف عام وعرضها سبعون الف عام ولها لمعان كالبرق ولا يراها من اهل الله الا اهل التمكين منهم فمن تمسك بها على صدق واعتقاد فانه لا يشقى ولا يعذب بنار القيامة...))

    وينقل لنا الشيخ عبد المحمود نور الدايم رحمه الله عن من اخذ الطريق على الشيخ احمد الطيب البشير في كتاب الازاهير صفحة 240

    ((وقد أخذ عليه الطريقه في تلك المدة الشيخ يعقوب بن علي الدويحي , والمصري ولد قنديل دفين (ولد نفودي ) , وقد طلبوا منه احياء ميت فأحياه لهما , كما تقدم في فصل الكرامات , والسبب الذي دعاهما الى اخذ الطريقة على سيدي الشيخ رضي الله عنه ما حكاه الشيخ يعقوب المذكور , كنت قبل اخذي للطريقة من الشيخ قدس سره , مالت نفسي الى اخذها على بعض أشياخ الوقت , فاستخرت الله في بعض الليالي لذلك , فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ومعه سيدي الشيخ أحمد الطيب رضي الله عنه , وهو صلى الله عليه وسلم يشير بيده الشريفة الى سيدي الشيخ قدس سره , وهو يتلوا هذه الاية ))وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه)) الاية . فذهبت اليه انا وأخي المصري ولد قنديل , وأخذنا عليه الطريق والحمد لله على ذلك)

    فتعالوا بنا نتدارس ما في الكتاب لنرى هل الطريقة السمانية على الصراط المستقيم ...
    فان كانت على الصراط المستقيم ((تسمنا))أي اصبحنا سمانية...
    وان لم تكن كذلك ناصحنا اخواننا بالرجوع الى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم..

    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    رد: أزاهير الرياض والشيخ عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:06 pm

    مما هو مسلم به عند كل مسلم ان غفران الذنوب والعتق من النار من صفات الله تعالى التي لا يشاركه فيها ملك مقرب ولا نبي مرسل فضلا عن ولي صالح يقول الله سبحانه وتعالى(( واني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى)) وقال سبحانه في وصف من انجاه من النار ((‏فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز‏))
    وقد بين الله لنا في كتابه وسنة رسوله ما يحط به الخطايا ويكفر الذنوب من الا يمان العمل الصالح كالصلاة والصوم والحج والجهاد وغيرها ..وقد كان صلى الله عليه وسلم- وهو من هو- المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر- يتضرع الى الله بقوله:
    ((اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل واعوذ بك من النار
    وما قرب اليها من قول وعمل..)) رواه أحمد والطيالسي وابن ماجة بسند صحيح من حديث عائشة رضي الله عنها ..

    وفي صحيح البخاري من حديث زيد بن ثابت :
    أن أم العلاء امرأة من الأنصار بايعت النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنه أقسم المهاجرون قرعة فطار لنا عثمان بن مظعون فأنزلناه في أبياتنا فوجع وجعه الذي توفي فيه فلما توفي وغسل وكفن في أثوابه دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت رحمة الله عليك يا أبا السائب فشهادتي عليك لقد أكرمك الله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( وما يدريك أن الله أكرمه ) . فقلت بأبي أنت يا رسول الله فمن يكرمه الله ؟ فقال ( أما هو فقد جاءه اليقين والله إني لأرجو له الخير والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي ) . قالت فوالله لا أزكي أحدا بعد أبدا

    يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره في شرح هذا الحديث عند كلامه على قوله تعالى : ( قل ما كنت بدعاً من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) الآية 9 الأحقاف .
    وفي هذا وأمثاله دلالة على أنه لا يقطع لمعين بالجنة إلا الذي نص الشارع على تعيينهم كالعشرة . أهـ

    ويقول البدر العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري في شرحه للحديث أعلاه :
    فيه دليل على أنه لا يجزم لأحد بالجنة إلا ما نص عليه الشارع كالعشرة المبشرة وأمثالهم . أهـ

    وفي كتاب أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل :
    ولا نشهد على أهل القبلة بعمل يعمله بجنة ولا نار نرجو للصالح ونخاف عليه ونخاف على المسيء المذنب ونرجو له رحمة الله . أهـ

    وفي كتاب الإبانة عن أصول الديانة للإمام أبي الحسن الأشعري :
    ((وندين بأن لا ننزل أحدا من أهل التوحيد والمتمسكين بالإيمان جنة ولا نارا إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة ونرجو الجنة للمذنبين ونخاف عليهم أن يكونوا بالنار معذبين أجارنا الله منها بشفاعة سيدنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . أهـ))

    وهكذا سار الائمة الاعلام واولياء الله الصالحين الى يومنا هذا على هذه العقيدة السمحة والهدي النبوي في مسألة انه لا يقطع لاحد بجنة او نار وان الامر بيده سبحانه ولم نسمع أحدا منهم يقسم بالله العظيم انه مؤمن من نار الاخرة..او يقسم بأنه من اهل الجنة..او يقول لاتباعه انتم مغفور لكم ((الا من بشرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة من الصحابة))...


    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    رد: أزاهير الرياض والشيخ عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:07 pm

    الا اننا عند مطالعتنا لكتاب الازاهير نجد نقيض هذا الاعتقاد...

    فنجد ص161 هذه القصة...

    ((ومنها ما أخبر به الحاج بن محمد الاغبش رحمه الله وغيره من تلامذة الشيخ , قال:
    كنا عند الشيخ رضي الله عنه عند دخول الترك في البلاد , فقصد جماعة من أعيانهم احراق سيدي الشيخ بالنار , كما فعلوا ذلك بغيره فلما أوقدوا النار التي في البيت الذي فيه الشيخ , هممنا بأن نحمله ونخرجه منه خوفا عليه , فزجرنا وقال لنا : قفوا مكانكم , فاني وعزة ربي مؤمن نار الدنيا والاخرة, ثم التفت الى النار فخمدت بعد اشتعالها , فارتعدت فرائض المذكورين وتصببوا عرقا , حتى كادت أرواحهم أن تزهق خوفا وفرقا, حتى جثوا على ركبهم ونزعوا ما على رؤوسهم , وبكوا بين يديه رضي الله عنه.)).

    ولم يتوقف امر التأمين من العذاب وغفران الذنوب عند الشيخ بل تعداه الى غيره بقوله:
    صفحة156
    ((ومن ذلك المعنى الخارق للعادة ان سريته رابحة التي اهداها اليه الشيخ ناصر ولد ابي لكيك
    لما توفيت ودفنت , كان الشيخ رضي الله عنه جالسا على شفير قبرها , فلما حضر الملكان
    زعق زعقة بهم عالية , ثم قال يأبى الله ورسوله ان يفتن او يعذب جسدا التصق بجسدي ,...فسئل عن ذلك فقال ان الملكين ارادا ان يفتناها فنحيتهما باذن الله...))

    ويتسع نطاق المغفرة عند القوم اكثر من ذلك فنجد:
    صفحة183
    ((ومن ذلك ما أخبر به الشيخ ولد فضل الله الصنجاوي قال : كنت اطلب رؤية سرة الشيخ
    رضي الله عنه – عندما سمعت ان من راها لم تأكله النار – فذات يوم ركب الى محل بالقرب فحملت نعليه ماشيا خلفه . وفي نفسي ذلك الخاطر , فالتفت الي وقال : يا فلان باسمي , ان من رأى من رآني لم تأكله النار . قال : فحمدت الله على ذلك وأردفت الحمد شكرا , حيث جعلنا من اتباع الشيخ رضي الله عنه ومحبيه..))

    وتتسع الدائرة ...في صفحة 154- 155

    ((ومن كلامه رضي يالله عنه: من دفن بيني وبين الشيخ عبد المحمود أبي شيبة المشهور بالطيار , فانه لايعذب في قبره بنوع من أنواع العذاب ولا في بالنار ))

    وفي نفس الصفحة..
    .(( ومن كلامه رضي الله عنه : من قال عند حفره لقبر ميت من الاموات :
    هذا قبر احمد الطيب , فلا يعذب ولو لم يكن من أهل الطاعات.))

    وقد اخبرني احد الاخوة- قبل سنتين- من قرية الحوش بالقرب من مدني ان اهله يفعلون فعلا مقاربا لذلك
    حيث قال لي لما توفي عمي كتبوا على كفنه ((اسم الشيخ فلان بن فلان)) اعتقادا منهم ان الله سيغفر له فلما انكرت عليهم
    شددوا علي ثم طردوني..


    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    رد: أزاهير الرياض والشيخ عبد المحمود ابن الشيخ نور الدائم

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:08 pm

    ويستمر اتساع دائرة التأمين من العذاب حيث قال:
    صفحة 236
    ((وقد روينا عن غير واحد من الثقاة أن من دفن بينه وبين الشيخ عبد المحمود ابي شيبة الولي العركي المقبور بالنوفلاب , فانه لا يعذب . وفي رواية : من العقبة الى كرري . وفي رواية من العقبة الى بلاد الجموعية , والمراد بالعقبة هنا (عقبة قرى) ..

    ولك أن تقدر ايها القاري الكريم المسافات الشاسعة الواسعة بين المناطق المذكورة ((من العقبة لكرري- ومن العقبة الى بلاد الجموعية)) وكم يدفن فيها من غير المسلمين فضلا عن العصاة..

    وتطبيقا لهذا المعتقد ينقل لنا الشيخ تطبيقا عمليا من قبل من يؤمنون بذلك قائلا:

    صفحة 236

    حدثناي الحاج ولد فع الله البحيرابي قال : سمعت شيخنا الفقيه الامين ولد ام حقين غير ما مرة , يأمر احبابه من اهل الشرق ان لا يدفنوا موتاهم الا في الموضع المذكور الذي اكرم به سيدي الشيخ رضي الله عنه , ويذكر لهم حكايات وغرائب راها كشفا ومناما فيمن دفن فيه , من حيث الاكرام الالهي والغفران , ودوام الرحمة والاحسان . وقد بلغنا ان العلامة الفقيه احمد ولد كنان رحمه الله , كثيرا ما يتمنى الدفن في ذلك الموضع...))

    ويقول الشيخ صفحة 198
    ((ومن عجائب ارشاداته وغرائب فيوضااته , ما حدثني به الشيخ سعيد المسلمي , تلميذ الاستاذ المترجم رضي الله عنه , قال : سمعت سيدي الشيخ قدس سره يقول : بأن ابابكر ولد ابي القاسم الضوابي كان أخذ علينا الطريق وأقبلناه على الله , فمات قبل ان يفتح عليه
    فما زلت ارقيه في قبره , والان من وقت وفاته قد بلغ ستة عشر عاما , وقد أدخلته في هذا العام القطبانية , فمن زار قبره سبع جمع لم تأكله النار ...))

    وتتسع دائرة العصمة من عذاب النار اكثر واكثر ....فيجد القاريء

    صفحة 154- 155 الشيخ وهو يقول عن نفسه..

    ((ومن كلامه رضي الله عنه : من رآني ومن رأى من رآني , الى ثلاثة , وفي رواية الى سبعة , لم يحرق بالنار . ..))

    وفي صفحة235 نجد كلاما عجيبا غريبا كلاما يجعل الحليم حيرانا يقول:

    ((حدثني من اثق به من الفضلاء , قال حدثني الحاج حسن ولد بلول , تلميذ العارف بالله احمد ادريس , القاطن(بقرى) قال: سمعت سيدي الشيخ احمد الطيب رضي الله عنه يقول : طرحت علي صحيفة من قبل الحق سبحانه وتعالى مكتوب فيها بقلم القدرة " سلام قول من رب رحيم , الى عبدي احمد الطيب , قد غفرنا لك ولوالديك واهل قرابتك " قال : قلت ظني في ربي اكثر من هذا , قال فجاءتني اخرى فيها ما في الاولى وزيادة "ولأهل قرابتك اجمعين " قلت ظني في ربي اكثر من هذا , قال فجاءتني ثالثة متضمنة لما في الصحيفتين وزيادة "كل من عرف اسمك".))

    كل من عرف اسم الشيخ مغفور له....!!!!!!!!!..
    ولا حول ولا قوة الا بالله....

    نواصل...... وسيكون لنا في نقد ما نقلنا ,,بينات ,,و حجج دامغات ....لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد...

    لمزيد من الإطلاع
    http://www.tabat4all.com/vb/showthread.php?s=e7fc45c21abde18bb5d2e6ea542fe530&t=390&page=2

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 3:53 am