(( تعالوا نضحك شوية مع كتاب طبقات ود ضيف الله ))

    شاطر

    عبد المنعم فتحي
    نائب رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات: 454
    تاريخ التسجيل: 01/06/2010

    (( تعالوا نضحك شوية مع كتاب طبقات ود ضيف الله ))

    مُساهمة من طرف عبد المنعم فتحي في الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:30 pm

    [b][u]طبقات ود ضيف الله ( كتاب الجلكسات بإمتياز )



    لقد هالني ما قرأت في هذا الكتاب من خُرافات لا تنطلي حتى على عقول الطير خزعبلات وأباطيل يشيب لها رأس الوليد

    أنا أعتبر هذا الكتاب وصمة عار في جبين السودان لما فيه من كذب و دجل وقصص يخجل من سردها حتى المجانين

    و ستقرأ أخي في الله بنفسك العجب العجيب العاجب العجاب



    ]
    [/u][/b]

    عبد المنعم فتحي
    نائب رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات: 454
    تاريخ التسجيل: 01/06/2010

    رد: (( تعالوا نضحك شوية مع كتاب طبقات ود ضيف الله ))

    مُساهمة من طرف عبد المنعم فتحي في الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:36 pm

    [b]ص9

    سئل القاضي دشين وهو في قبره فأجاب من داخل قبره بحُرمة التنباك



    ص16

    الشيخ المُرضع : الشيخ إبراهيم البولاد

    قالوا له فاطمة أنجبت ولداً تعال حنكه فلما وصل الشيخ أدخلوه على المولود وأخرجوا النساء فخلع الشيخ ملابسه وتحزم بالفركة ( لعلها فركة القرمصيص ) وعصر ثديه حتى درت اللبن فحنكه منه .



    ص19

    الشيخ الأسد

    قصة الشيخ حسن ود حسونة والأسد

    جاء في الكتاب أن الشيخ قدورة بن عثمان قََتَل رُسل الملك فطلب من الشيخ الزين والشيخ حسن ود حسونه الذهاب معه للملك حتى يعفو عنه فواعداه فلما تأخرا توجه الشيخ قدورة وحده للملك فلما دخل حوش الملك رأى الشيخ الزين يمشي أمامه آخذاً عكازه بيده و رأى أسداً رابضاً أمام الديوان . فلما رآهم الملك قال للشيخ قدورة قد عفوت عنك فلما خرج الشيخ قدورة من حوش الملك قال لقد أتاني الشيخ الزين والشيخ حسن ود حسونه لم يأتني ، فلما سمع الشيخ حسن ود حسونه كلام الشيخ الزين قال قولو للشيخ الزين : الأسد الكان قدامك ده عثمان راجل أمك ( يعني بذلك أن الأسد هو الشيخ حسن ود حسونة ) .



    ص23

    الشيخ الطائر

    الشيخ القدال بن إبراهيم عبودي

    قال له تلاميذه : يا سيدي نُريد منك أن تُرينا الطيران في الهواء فطار بعنقريبه في الهواء .



    ص24

    الشيخ المسلمي الصغير

    كان ينظر من الفرش إلى العرش .



    ص27

    الشيخ إسماعيل صاحب الربابة تكلم في المهد .

    وكانت الربابة تضرب لوحدها والحيوانات والجمادات تطرب والشيخ يُحضر البنات للرقيص .



    ص34

    الشيخ أبو بكر راجل حجر العسل

    أمر الشيخ حسن ود حسونة أن يملأ الركوة ( إبريق من فخار ) من البحر فسار الشيخ حسن وتبعته الركوة تمشي لوحدها خلفه فلما عاد وجد الشيخ أبو بكر قد أصبح طفلاً صغيراً .



    ص38

    الشيخ بان النقا ولد الشيخ عبد الرازق الأغر المحجل

    من كراماته و هو رضيع كان لا يرضع في رمضان إلا ليلاً وكان يرد على الناس من قبره .



    ص51-52

    الشيخ حسن ود حسونة وإحياء الموتى

    أحيا بنت الريس في الخشاب ( بلدة قرب شندي ) أمها إسمها أم قيمة جاءت إلى الشيخ وقالت له ماتت إبنتي و زوجي أمواله من الحرام وليس لي مال أكفنها به فأمر إبنتها بالقيام فقامت حية .

    وأحيا عفيشة ولد أبكر بعد أن غرق في البحر وقضى نحبه أتاه وأمره بالقيام فقام حياً .

    وأحيا ولد المرقوبين و أحيا فرخة ( خادم ) أستأمنها صاحبها للشيخ أحياها بعد أن دُفنت .

    وجاءه رجل يحمل طائرين ميتين فأحياهما الشيخ و طارتا .



    ص54

    الشيخ حمد ود زروق

    يحيي الموتى

    وولده عبد السلام يسوق الركاوي ( الأباريق ) إلى البحر كما تُساق البهائم

    والشيخ هجا ولد عبد اللطيف رجعت الشمس من وقت العصر إلى وقت الظهر يوم موته .



    ص57-58

    الشيخ حسن ولد بليل الركابي

    كان يغطس الأيام العديدة في البحر ويصبح ماء البحر دافئاً لأن الشيخ داخله .

    وكان الشيخ يمشي على الماء و يقول يا حي يا كيوم وكان معه مُريده فقال يا حي يا قيوم فغرق فقال له الشيخ : قل كما أقول أنا يا حي يا كيوم ( بالكاف ) فقال المريد يا حي يا كيوم فنجا من الغرق .



    ص62

    الشيخ حمد النحلان بن محمد البديري المشهور بإبن الترابي

    يجتمع بالخضر عليه السلام ويدعي أنه المهدي ويتكلم بالمغيبات ويُخبر بما كان وما سيكون .



    ص68

    الشيخ حمد بن محمد المشيخي المشهور بولد أم مريوم

    يمكث خمسة عشر يوماً بوضوءٍ واحدٍ .



    ص 74- 75 - 79

    الشيخ خوجلي بن عبد الرحمن يرى الرسول صلى الله عليه وسلم في كل ليلة أربعة وعشرين مرة يقظة

    وخرجت روحه من جسمه فخرقت السماء وجاءته ورقة مكتوب فيها سلام قولاً من رب رحيم على خوجلي .

    وكانت عصاه من حديد ما وضعت في مكان إلا هاجت فيه الماء فوضعها على الماء فهاج وذهبت الجزيرة .

    ونازع ملك الموت في روح فاطمة بنت عبيد فتركها ملك الموت ولم يقبضها .



    ص83-84

    الشيخ خليل الرومي

    أتاه رجلاً فقال له شردت لي خادمة فردها لي فطلب منه الشيخ أن يُحضر له جردل مريسة وبصلتين وديكاً مخصياً فلما أتاه بالمطلوب شرب الشيخ المريسة ثم أمر الرجل أن يرفع الشجرة ويقول يا بخيتة ثلاث مرات فلما فعل جاءته الخادمة من أتبرة ( عطبرة ) تحمل فوق رأسها قربة ماء فأخبرها الرجل أن هذه سنار وليست أتبرة .

    ومن كراماته أن رجلاً سرق معزة الشيخ التي يحلبها ويشرب لبنها وذهب بها إلى بيت الخمر فذبحها وأكلها هو و أصحابه فجعلت المعزة تصيح في بطونهم .



    ص86

    الشيخ دفع الله بن مقبل

    قال الشيخ إدريس درجات الأولياء على ثلاثة أقسام صغرى و وسطى و كبرى

    فالصغرى أن يطيروا في الهواء ويمشوا على الماء وينطقوا بالمغيبات

    والوسطى أن يقولوا للشئ كن فيكون وهذه درجة دفع الله إبني ( يعني بذلك أن إبنه دفع الله يقول للشئ كن فيكون )

    والكبرى هي درجة القطبانية

    وقال الشيخ بلل الشيب ولد الطالب : إسم أبوي دفع الله هو إسم الله الأعظم وكان إذا كتب حجاباً كتب فيه كله دفع الله دفع الله .



    ص 89

    الشيخ دفع الله بن محمد الكاهلي

    قال الشيخ حمد ولد أم مريوم: من اراد أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى دفع الله ولد ريا

    عُرج بروحه إلى السماء و خُيِّر بأن يرجع إلى الدنيا فيمكث فيها أربعين سنة و بين لقاء ربه فأختار لقاء ربه ( نحن نعلم أن الذين يُخيرون هم الأنبياء فقط لكن شيوخ الصوفية لا يرون أنفسهم أقل شأناً من الأنبياء ) .



    ص90

    دشين قاضي العدالة : وقصة الجمع بين الأختين

    والقصة تقول : أن الشيخ الهميم زاد في نكاحه من النساء على المقدار الشرعي وجمع بين الأختين حيث أنه تزوج بنات ابو ندودة الأثنتين في رفاعة و جمع بين بنات الشيخ بان النقا الضرير كلتوم وخادم الله فأنكر عليه القاضي دشين فأدعى الشيخ الهميم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أذن له في ذلك والشيخ إدريس يشهد وكان الشيخ إدريس حاضراً فقال للقاضي دشين : إتركه بينه وبين ربه فرفض القاضي دشين و قال أنه سيفسخ نكاحه فرد عليه الشيخ الهميم قائلاً : الله يفسخ جلدك فمرض القاضي مرضاً شديداً حتى إنفسخ جلده . ( نُذكَّر هنا بقوله تعالى : ( ........ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ ٱلاخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً ) ) .



    ص94

    الشيخ سليمان العوضي

    أتباعه يفرشون الجمر ويملؤون عمائمهم بالجمر ويضعونها فوق رؤوسهم .



    ص97

    الشيخ مدني يتكلم من قبره .



    ص98

    الشيخ الأعسر بن عبد الرحمن بن حمدتو

    من كراماته أنه طلق إمرأته فأتى رجلٌ يريد أن يتزوجها فضرط العريس وأبو العروس وأمها قتركوا الأمر .



    ص98-99

    مرض الزهري كرامة صوفية ( الزهري مرض ينتشر بممارسة الزنا و اللواط )

    الشيخ شرف الدين بن عبد الله العركي

    يرى من الفرش إلى العرش وما في عقول الناس وكان إذا دخل قرية تبعه كل من فيها حتى البهائم

    ومن كراماته أنه ظهر به مرض الزهري وأمتلأ جسمه حلقات حلقات فأنتشر الأمر بين أهل القرية فتكلموا به فدعا عليهم فأصابهم المرض جميعاً وظهرت الحلقات في جلودهم حتى البهائم والأشجار .

    ومن كراماته أنه جلس تحت شجرة يابسة فأخضرت وأورقت من حينها .

    [/b]

    عبد المنعم فتحي
    نائب رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات: 454
    تاريخ التسجيل: 01/06/2010

    رد: (( تعالوا نضحك شوية مع كتاب طبقات ود ضيف الله ))

    مُساهمة من طرف عبد المنعم فتحي في الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:38 pm

    [b]ص100

    الشيخ شرف الدين بن عبد الله العركي بن علي بن بري

    خاف الشيخ مكي ولد سراج فوات الحج فقال له الشيخ شرف الدين بن عبد الله العركي بن علي بن بري : أبشر فإني رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم جالساً على رأس المركب وجبريل ماسكاً بالصاري فزغرت الحاج مكي و رقص و عند وصوله إلى الحرم قابلهم الأغا وأخبرهم بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمره بإكرامهم .



    ص101

    الشيخ شكر الله بن عثمان بن بدوي العودي المدفون بشمبات

    كان يتقلب يميناً وشمالاً وهو ميت حتى يتمكن غاسله من غسله( سمك في زيت ) .



    ص102

    الشيخ صغيرون وهو سيدي محمد بن سرحان العودي

    إستشار الخضر عليه السلام في المكان الذي يريد أن يسكنه فقال له الخضر عليه السلام : مسكنك في قوز المطرق مقابل سهلة أم زين ، كما أن الخضر عليه السلام قام بتأسيس مسجد الشيخ صغيرون .



    ص103-104

    الشيخ صغيرون الشقلاوي

    كان يرد المطلقة ثلاثاً إلى زوجها

    وكان الشيخ عبد القادر بن الشيخ إدريس يُنكر عليه في ذلك ويقول له : جعلت جميع الناس أولاد زنا

    فقال له الشيخ صغيرون : إسأل أمك

    فلما سأل الشيخ عبد القادر أمه قالت له : إن والدك قد طلقني ثلاثاً وأني مكثت ثماني سنين عازبة فردني الشيخ صغيرون فحبلت بك .

    وكان الشيخ صغيرون يسير يوماً في الخلاء فأدركته صلاة الظهر فوجد مسجداً فلما دخله وجد كل من فيه عرايا فصلى معهم الظهر .



    ص105

    الشيخ صالح بن بان النقا

    خرجت روحه من جسده حتى خرقت السماوات وسمع الخطاب من الله تعالى .

    وهو في الخلوة رأى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : يا شمهروش يا ميمون قوما معه .



    ص111

    الشيخ عبد الرحمن بن جابر

    كان الحوت في البحر يسافر معه .



    ص116

    يجامع زوجته من على بعد ألفٍ وثمانمائة كيلو متر و تحمل منه وتُنجب طفلاً ( خدمة sms )

    الشيخ عبد الرحيم بن الشيخ عبد الله العركي إبن الخطوة

    ولدته أمه وأبوه مجاور بالحرمين وذلك أنه طرقها ليلاً فأبت أن تُدخله عليها لأنه سافر عنها وهي طاهر من الحيض فقال لها : إن أخي أبو إدريس سيتعرف على أثر قدمي فدخل عليها وجامعها وحملت منه بعبد الرحيم ثم جاء أخوه أبو إدريس فتعرف على أثر قدم أخيه وقال : البارحة عبد الله أخي طرق البلد من الحجاز( أي أنه أتي ليلاً من الحجاز إلى وسط السودان ورجع في ليله – يعني حدث له كما حدث للنبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء )

    ثم قدم الشيخ من الحجاز بعد سبع سنين ليجد إبنه يلعب مع الصبيان فسماه بياع المطر لأنه كان يبيعها على الناس .



    ص119

    الشيخ علي اللبدي

    كان شعر عانته يغطي عورته لذلك سُمي باللبدي( لعل هذا الشيخ لم يسمع بشئ إسمه سنن الفطرة : حلق العانة ونتف الإبط .. إلخ )

    من كراماته أنه أدخل عُكازه في زيرين ثم قال : أ ب ت ث ج ح خ فقلبهما سمناً .

    إبنه مكي ترك الصلاة ومشط شعره و مسح رأسه بالرماد ومعطه و غرق وغاب عقله و قيدوه حتى مات وكان مدياناً مماطلاً .



    ص 125-126

    الشيخ عووضة بن عمر شكال

    يقول للشئ كن فيكون ويهب الذرية و يخضر العود اليابس و يثمر بيده .



    ص128

    الشيخ عيسى ود كنو و ( إحياء الموتى )

    أخبروه أن حواره قد مات

    فقال لهم : قولوا له قم روح إلى أهلك فقام وسار إلى أهله .



    ص133

    والآن مع القوات الجوية

    الشيخ عبد المحمود النوفلابي

    كان يطير في الهواء .



    ص137

    الشيخ علي ولد الشافعي كان يطير في الهواء ( يعني في ذلك الزمان السودان كله كان طائراً في الهواء كالشيكات في زمانناً )

    الأدب مع الشيخ أن تحبو على الأرض حتى تصله .



    ص137

    الشيخ علي بن بري ( تابع للقوات البحرية )

    من كراماته : أنه طلق أمرأته فأراد أن يتزوجها غيره فنهاه شيخه عن الزواج بها بحجة أن زوجها الأول علي بن بري سيعاقبه فقال الرجل لشيخه : سأتزوجها وأسندت أمري إليك لتحميني

    فقال له شيخه : سأحميك ما دمت في البر ولكن لا تقرب البحر فهم بحريون ونحن بريون ( أي أن شيخ الرجل تابع للقوات البرية )

    فتزوج الرجل المرأة و مكث معها سبع سنين وذات يوم ذهب إلى البحر فأخذه تمساح فهتف شيخه : لقد أخذه علي بن بري ( يعني أن التمساح هو علي بن بري ) .



    ص144

    الشيخ عبد القادر بن الشيخ إدريس

    تزوج أمرأة وأنجب منها إبنه إدريس فنازعه الفقيه شكر الله في الولد بحجة أنه لم يُطلق المرأة و أنها ما زالت في عصمته .



    ص149

    السرقة كرامة صوفية

    الشيخ إبراهيم الخواص كان لصاً يسرق الثياب .



    ص150

    الشيخ محمد الهميم بن عبد الصادق بن ماشر الركابي

    بلغت زوجاته التسعين و أغتصب خادماً إسمها زريقا و جمع بين الأختين بنات أبي ندودة وتزوج بنات الشيخ بان النقا أبو يعقوب الأثنتين كلتومة و خادم الله .



    ص153

    مزاحمة الأنبياء في المعجزات التي منَّ الله بها عليهم

    الشيخ موسى بن يعقوب الفضلى

    يعلم منطق الطير

    جلس مرة والمشاط يُمشط شعره فجاء طائر فمكث غير بعيد فسكسك الطائر للشيخ فسكسك الشيخ للطائر ثم ارتحل فقال المشاط للشيخ سألتك بالله ماذا قال لك الطائر و ماذا قلت له

    فقال الشيخ : إمرأة مع زوجها وفقت بينهما .

    ويحكى أن الشيخ موسى بن يعقوب كان ذات يوم يركب جملاً فأرادت النسوة تقبيل يده فطال الجمل طولاً عجيباً و لم تستطع النسوة تقبيل يده .



    ص156

    الخضر عليه السلام درويشاً .



    ص157

    الشيخ مكي الدقلاشي ( تابع لفرقة الضفادع المائية )

    يمشى هو وحيرانه على الماء وفي حالة الجذب مزق مصحفاً وجده في المسجد

    من كراماته : أن الملك بادي شكا له من تمساح إلتهم حصانه فركب الشيخ الدقلاشي فرسه و غطس به في الماء فلما خرج من الماء خرجت معه جميع التماسيح ميتة .



    ص163

    كانت المرأة تُطلق وتتزوج في يومها .



    ص165

    الشيخ محمد بن عيسى بن صالح البديري

    كان يقلب جريد النخل إلى فضة .



    ص167

    الشيخ قيلي بن حاج حبيب الركابي

    كان يطير بين السماء و الأرض

    الشيخ مدني الناطق بن الشيخ عبد الرحمن ولد حمدتو ويسمى الطيار لأنه كان يطير في الهواء

    وسُمي بالناطق لأنه نطق من قبره .



    ص169

    الشيخ محمد بن العباسي

    ناطقته الحية ( الأفعى ) .



    ص170-171

    الشيخ محمد بن الشيخ الزين المشهور بالأزرق

    أشرفت المركب على الهلاك في البحر المالح فنادى رجلٌ ممن في السفينة و أستغاث قائلاً : يا محمد بن الزين فجاء طائراً بعكازه فهبط في البحر وسلمت المركب .



    ص176

    خطاف الجمل بقيده

    الشيخ نعيم عبد الشركة بن الحاج الجعلي النواهي

    خطف الجمل وطار به في الهواء .



    ص178

    الشيخ هجا بن عبد اللطيف بن الشيخ حمد ولد زروق

    مات وقت العصر بجزيرة توتي وأرادوا دفنه بجهة الشرق وما أمكن الناس إخراج نعشه بالشرق لضيق الوقت و البحر ممتلئ فرجعت الشمس إلى مكان طلوعها مما مكنهم من نقل جثمانه إلى جهة الشرق .



    يللا يا حلوين النوم بعد كده و إلى اللقاء القادم مع أحاجي الحبوبات

    - كل الوثائق متوفرة لمن يريد
    [/b]

    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات: 435
    تاريخ التسجيل: 01/06/2010
    الموقع: http://sofiatalsudan.forumj.net

    رد: (( تعالوا نضحك شوية مع كتاب طبقات ود ضيف الله ))

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 23, 2010 8:24 pm

    قرأنا هذا الكتاب منذ وقت طويل وأذكر أنني إشتريته من مكتبة مضوي ومما رغبني فيه أنني كلما تحدثت الي شخص ذكر لي متفاخراً أن جده مذكور في كتاب طبقات ود ضيف الله وهذا الكتاب بكل صراحة (عاهة) في جسد السودان والسودانيين وغير مُشرِف علي الإطلاق وقد عكس سيرةً سيئة لا يمكن الفخار بها وتمنيت بعد أن قرأته لو أن الدولة ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام أو أي جهة إخرى أوقفت طباعته أو علي الأقل نُـقـحّته من ما فيه من درن .

    الوحاش

    عدد المساهمات: 35
    تاريخ التسجيل: 08/12/2010

    رد: (( تعالوا نضحك شوية مع كتاب طبقات ود ضيف الله ))

    مُساهمة من طرف الوحاش في الجمعة ديسمبر 31, 2010 12:40 am

    والله إن الذى ورد فى هذا الكتاب لأمر جلل !!!
    أى عقل يمكن أن يستوعب كل هذا الهراء



    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات: 435
    تاريخ التسجيل: 01/06/2010
    الموقع: http://sofiatalsudan.forumj.net

    رد: (( تعالوا نضحك شوية مع كتاب طبقات ود ضيف الله ))

    مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 22, 2013 10:21 am

    كتاب طبقات ود ضيف الله الذي جاء على نسق طبقات الشعراني يوضح بجلاء العقلية الصوفية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 01, 2014 11:10 am