الجيلاني يسأل-- والله يجيب؟؟!!

    شاطر

    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    الجيلاني يسأل-- والله يجيب؟؟!!

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:47 am

    ان شاء الله سوف نوالي عرض من بعض الاوراد الصوفيه لبعض الفرق الضاله المضله وما اكثرهم وما اكثر المدافعين عنهم .

    ونبدأ ( بسم الله الرحمن الرحيم )
    الجيلاني يسأل والله يجيب ؟؟؟
    تم نشر مخطوطه قديمة اسمها ألمخطوطه الغوثيه في ديوان عبد القادر الجيلاني بعد إثبات صحتها ونسبتها للجيلاني . وقد توارثها أبناء الطريقة جيلا بعد جيل حتى صارت الغوثيه أصلا في الطريق . ويعتقد المريدون أن هذا الحديث دار بين شيخهم وبين الله بطريق الإلهام القلبي والكشف المعنوي ..أي من العلم الباطن حسب المصطلح الصوفي للعلم الباطن ويهدف الحوار إلي بث عقيدة الحب الإلهي ووحده الوجود والطواف عن طريق مجموعه من الاسئله يطرحها الجيلاني بصفته الغوث الأعظم ويجيب عنها الله ( جل جلاله ) : نبدأ بما يلي :
    قال الغوث الأعظم المستوحش من غير الله من غير المستأنس بالله
    , قال الله تعالي : يا غوث الأعظم , قلت : لبيك يارب الغوث , قال : كل حوار بين الناسوت والملكوت فهو شريعة , وكل طور بين الملكوت والجبروت فهو طريقه , وكل طور بين الجبروت واللاهوت فهو حقيقة , يا غوث الأعظم ما ظهرت في شئ كظهوري في الإنسان . سألت أي( الجيلاني ) من أي شئ خلقت الملائكة ؟قال لي : يا غوث الأعظم , الإنسان سري وأنا سره , لو عرف الإنسان منزلته عندي لقال في كل نفس من الأنفاس (لمن الملك اليوم ) ثم قال لي : يا غوث الأعظم الاتحاد حال لا يعبر عنه بلسان المقال فمن امن به قبل وجود الحال فقد كفر ومن أراد ألعباده بعد الوصول فقد أشرك
    بالله العظيم ,يا غوث الأعظم لا تنظر إلي ألجنه وما فيها ,تراني بلا واسطة ,لا تنظر إلي النار وما فيها تراني بلا واسطة,يا غوث الأعظم أهل ألجنه مشغولين بالجنة , وأهل النار مشغولين بي , وأهلي مشغولين بي . يا غوث الأعظم أن لي عبادا من أهل ألجنه يتعوذون من النعيم – (تعليق ) (هذا هو الخرف بعينه ) – كأهل النار يتعوذون من الجحيم ,ثم قال لي يا غوث الأعظم , أنا قريب من العاصي بعدما يفرغ من العصيان , وأنا بعيد من المطيع إذا فرغ من الطاعات , ثم قال : يا غوث الأعظم ليس لصاحب العلم عندي سبيل بعد إنكاره – لأنه لو ترك العلم عنده لصار شيطانا . ولا تعكس تلك الغوثيه ألشيطانيه أي مفهوم من مفاهيم الإسلام بل تنافي حقائق الدين وتهدم أصوله , فالقرآن يقرر إن خلق الإنسان من طين بمراحل معروفه تكرر بيانها في القران المحكمات , والملائكة خلقت من النور, والجيلاني الغوث يقول لأتباعه : إن الإنسان خلق من نور الله , والملائكة من نور الإنسان , والغوثيه تقرر الاتحاد وترك التكاليف , ووحده الوجود وان الإنسان لو أدرك حقيقته لعلم انه الله , فلا حرج أن ينادي ( لمن الملك اليوم ) ؟؟ والغوثيه بألفاظها هذه ترسخ للمريدين مقاله الحلاج المشهورة ( ما في الجبة إلا الله ) كما ورد أيضا في ورد الجيلاني في الصلاة علي رسول الله ما يلي : واذكي تحياتك فضلا , وعددا علي اشرف الخلائق الانسانيه , ومجمع الحقائق الايمانيه وطور تجلياتك الاحسانيه ومهبط الاسرارالرحمانيه , واسطة عقد النبيين , ومقدم جيش المرسلين وقائد ركب الأنبياء المكرمين وأفضل الخلق أجمعين , حامل لواء العز الاعلي ومالك ازمه المجد ألاثني ,شاهد أسرار الأزل , ومشاهد أنوار السوابق الأول , وترجمان لسان القدم ومنبع العلم والحلم والحكمة , ومظهر سر الوجود الجزئي والكلي , وإنسان عين الوجود , العلوي والسفلي , روح جسد الكونين , وعين حياه الدارين . (مجموع الأوراد الكبير 20). وتحاول كل طريقه أن تورد هذه المفاهيم في العديد من النصوص حتى يترسخ في عقيدة إتباعهم أركان وحده الوجود بقوله .
    ويشارك الجيلاني باقي الطرق في رغبته الغرق في عين بحر الوحدة فيقول الشيخ :وصل وسلم وبارك علي سيدنا محمد وأغرقنا في بحر الوحدة السارية في جميع الموجودات (مجموع الأوراد الكبير 37 ) ويؤكد وحده الوجود بقوله : اللهم صلي علي سيدنا محمد بحر أنوارك , ومعدن أسرارك ولسان حجتك وعروس مملكتك ,وخزائن رحمتك ,وطريق شريعتك , المتلذذ بتوحيدك , إنسان عين الوجود ,والسبب في وجود كل إنسان ,وصل وسلم وبارك علي من شيد أركان الشريعة للعالمين وأوضح أقوال الشريعة للسالكين , ورمز في علوم الحقيقة للعارفين ..

    هل من معلق علي ذلك الكلام المبهم الذي لا معني له ؟؟؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 18, 2017 3:59 pm