الشيخ فخر الدين محمد عثمان عبده البرهاني في فاصل بعنوان جدتي!!

    شاطر

    Admin
    رئيس مجلس الإدارة

    عدد المساهمات : 435
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010
    الموقع : http://sofiatalsudan.forumj.net

    الشيخ فخر الدين محمد عثمان عبده البرهاني في فاصل بعنوان جدتي!!

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أغسطس 13, 2010 4:30 am

    فخر الدين في فاصل بعنوان جدتي
    كانت جدتى تعرف منطق الطير، ومما يدل على ذلك أنها كانت تجلس ذات يوم لتدرس الفقه للرجال، فمر عليها غراب, وأخذ يصيح, فقالت لهم: قوموا من مجلسكم، فقالوا لها: لماذا؟ قالت إن هذا الغراب يقول: إن فلانا يسرق القش الخاص بك.


    وكانت كثيرا ما تقرأ أورادا بالرطانة – وهى لغة أهل جنوب مصر وشمال السودان – وكانت تدعو، ومن دعائها ما ترجمته: يا الله، يامن لا تنفد خزائنه، يا الله اذْكُرنا أو ذَكِّرنا أو اقبلنا، يا الله ألهبنا بمحبتك وأفننا فيك، فأنت فينا ونحن بعيدون عنك، يا الله يامن تُفْرِح من يُفْرِح عبيدك، ويامن تقسو على من يقسو على عبيدك، وأخيرا كانت تقول: الحمد لله لأنه ليس ابن عم لأحد.

    والكثير من الأولياء كانوا يرهبون جدتى - الرهبة هنا هى الإحترام - لان لديها أورادا بالرطانة - وهى لغة شمال السودان - ولأنها كانت على درجة سامية من التقوى والصلاح، وكان لديها الغريب من العلوم الدينية، ومن ذلك ما حكت لى في يوم من الأيام، إن إبراهيم الرشيد تلميذ الشيخ احمد بن إدريس قدم لزيارة بعض إتباع الطريقة، وكان فيهم شيخ يسمى بيرم، وكان قد أخذ مكانه في المجلس بعد أن قيد حماره بقيد محكم على شاطئ النيل، وعندما ذهبت جدتى لتتوضأ للصلاة، وجدت الحمار ينهق وهو بعيد عن الماء والعشب فقامت بفك القيد وذهبت به إلى الماء فارتوى ثم جاءت إلى الظل حيث القش الكثير، ثم أخذت تنادى وتقول: يا بيرم وإذا ببيرم يأتي مسرعا مرتعدا قائلا: مالك ياسيدتى؟ قالت له إنك لا تخاف الله، فقال لها: وكيف؟ فقالت: عندما تفك قيد حمارك وتطعمه وتسقيه تكون بذلك قد تقربت إلى الله بعملك هذا، فخوفك من الله يجعلك ترضى خلق الله.




    المصدر:

    http://www.burhaniya.org/mawlana/m_biograph.htm





    درج الصوفية علي إلحاق لفظة رضي الله عنه لأي من شيوخهم وذلك دون أدني دليل ونحن عندما نقول عمر رضي الله عنه لنا دليلاً من القرآن علي ذلك.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 18, 2017 3:56 pm